الخلاصة العملية

تجيز المادة الفاتورة الضريبية المبسطة إذا كان العميل غير مسجل في البحرين أو كان المقابل لا يتجاوز 500 دينار. ويجب أن تتضمن على الأقل اسم المورد وعنوانه ورقم تسجيله، وتاريخ الإصدار، ووصف التوريد، والإجمالي شامل الضريبة بالدينار، ونسبة الضريبة ومبلغها بالدينار.

لمن تهم؟

متاجر التجزئة ونقاط البيع والموردون ذوو المعاملات الصغيرة وفرق تصميم الإيصالات.

لماذا تهمك؟

شرطا الأهلية بديلان: يكفي أن يكون العميل غير مسجل أو ألا يتجاوز المقابل 500 دينار. لكن المبسطة ليست إيصالًا بلا بيانات؛ يجب إظهار الضريبة وهوية المورد ووصف التوريد.

عميل غير مسجل أو مقابل ≤ 500إجمالي شامل الضريبةالنسبة والمبلغ بالدينار

النص النافذ

أ) استثناء من أحكام المادة (52) من هذه اللائحة، للخاضع للضريبة إصدار فواتير ضريبية مبسطة في أي من الحالات الآتية: 1) إذا كان العميل غير مسجل لغايات الضريبة في المملكة. 2) إذا كان المقابل لا يتجاوز مبلغ خمسمائة دينار. ب) يجب أن تتضمن الفاتورة الضريبية المبسطة على الأقل البيانات الآتية: 1) اسم وعنوان المورد الخاضع للضريبة ورقم التسجيل. 2) تاريخ إصدار الفاتورة الضريبية المبسطة. 3) وصف السلع والخدمات التي تمّ توريدها. 4) المبلغ الإجمالي للتوريد بعد الضريبة بالدينار. 5) نسبة ومقدار الضريبة التي جرى تطبيقها بالدينار.

هل تجوز الفاتورة المبسطة؟

  1. 1

    حدد هل العميل مسجل في البحرين.

  2. 2

    إذا كان مسجلًا، تحقق أن المقابل لا يتجاوز 500 دينار.

  3. 3

    أظهر اسم المورد وعنوانه ورقم تسجيله.

  4. 4

    أضف تاريخ الإصدار ووصف السلع أو الخدمات.

  5. 5

    أظهر الإجمالي شامل الضريبة ونسبتها ومبلغها بالدينار.

ما يرتبط بالمادة

الأدلة والأدوات الرسمية

أدوات مدار المرتبطة

مثال توضيحي من مدار

عميل مسجل ومقابل 500 دينار

يجوز استخدام الفاتورة المبسطة لأن المقابل لا يتجاوز 500 دينار. إذا أصبح 500.001 دينار والعميل مسجل، فلا يتحقق شرط المقابل وتُفحص الفاتورة الكاملة.

أسئلة تساعدك على التطبيق

  • هل العميل مسجل؟
  • هل المقابل 500 دينار أو أقل؟
  • هل الإجمالي شامل الضريبة واضح؟
  • هل النسبة ومبلغ الضريبة بالدينار موجودان؟