الخلاصة العملية

تفوض المادة اللائحة في تحديد الفترة الضريبية. وبموجبها تكون شهرية إذا تجاوزت التوريدات السنوية المصرح بها للتسجيل 3 ملايين دينار، وربع سنوية إذا لم تتجاوزها، مع إمكان التعديل أو طلب الفترة الشهرية.

لمن تهم؟

كل مسجل وفرق الضرائب والمحاسبة المسؤولة عن التقويم والإغلاق الدوري.

لماذا تهمك؟

موعد الإقرار والسداد يتبع الفترة المعتمدة لدى الجهاز، لا الدورة المحاسبية التي تختارها المنشأة. وقد يغير الجهاز الفترة أو يقبل طلب التحول إلى شهري.

أكثر من 3 ملايين: شهريحتى 3 ملايين: ربع سنويالفترة المعتمدة لدى الجهاز

النص النافذ

تُحدَّد اللائحة الفترة الضريبية التي يجب على الخاضع للضريبة احتساب وسداد الضريبة عنها بشرط ألا تقل عن شهر، ويجوز أنْ تختلف مواعيد بداية ونهاية هذه الفترة حسب كل خاضع للضريبة، وكذلك الحالات التي يجوز فيها تعديل الفترة الضريبية بالزيادة أو النقصان سواء من جانب الجهاز أو بناءً على طلب الخاضع للضريبة.

تثبيت تقويم الإقرار

  1. 1

    تحقق من قيمة التوريدات السنوية المصرح بها للتسجيل.

  2. 2

    طابق الفترة الظاهرة في حساب الجهاز مع التقويم الداخلي.

  3. 3

    سجل تواريخ بداية ونهاية كل فترة وآخر يوم من الشهر التالي.

  4. 4

    إذا كانت التوريدات لا تتجاوز 3 ملايين وتحتاج إقرارًا شهريًا، قدم طلبًا وانتظر موافقة الجهاز قبل التغيير.

  5. 5

    عند إشعار الجهاز بتعديل الفترة، حدّث النظام والتقويم وفق تاريخ النفاذ.

ما يرتبط بالمادة

الأدلة والأدوات الرسمية

أدوات مدار المرتبطة

مثال توضيحي من مدار

منشأة دون 3 ملايين تطلب شهريًا

الأصل لمن لا تتجاوز توريداته السنوية 3 ملايين هو الفترة الربع سنوية، لكنه يستطيع طلب الفترة الشهرية. لا يبدأ تقديم الإقرارات شهريًا إلا بعد موافقة الجهاز وتحديد تاريخ النفاذ.

أسئلة تساعدك على التطبيق

  • ما قيمة التوريدات السنوية المصرح بها للتسجيل؟
  • ما الفترة الظاهرة في حساب الجهاز الآن؟
  • هل صدر إشعار أو موافقة يغير الفترة وتاريخ نفاذه؟