يجوز لغير المقيم طلب رد الضريبة التي تحملها في البحرين لأغراض نشاطه الاقتصادي إذا لم يكن مسجلًا أو ملزمًا بالتسجيل في البحرين، وكان مسجلًا لضريبة مضافة أو ضريبة مماثلة في بلد إقامته، ولم ينفذ توريدات تجعله ملزمًا بالضريبة خلال فترة الطلب. يقدم الطلب المؤيد خلال ثلاثة أشهر من نهاية سنة استحقاق الضريبة، ويبت فيه الجهاز خلال ثلاثة أشهر.
الشركات والأشخاص غير المقيمين الذين يتحملون مصروفات أعمال في البحرين دون ممارسة توريدات تلزمهم بالتسجيل.
هذا ليس بديلًا عن التسجيل. إذا كان غير المقيم ملزمًا بالتسجيل فلا يستخدم مسار الاسترداد لتجاوز التزامه. والمسار التشغيلي المنشور حاليًا يضيف حدًا أدنى 200 دينار، وطلبًا واحدًا عن السنة، وتقديمه من 1 يناير إلى 31 مارس من السنة التالية.
النص النافذ
اختبار استرداد غير المقيم
- 1
تحقق أن طالب الرد غير مقيم وغير مسجل وغير ملزم بالتسجيل في البحرين.
- 2
أثبت تسجيله لضريبة مضافة أو ضريبة مماثلة في بلد الإقامة.
- 3
تحقق أنه لم ينفذ توريدًا يجعله ملزمًا بالضريبة في فترة الطلب.
- 4
اربط كل فاتورة بغرض النشاط الاقتصادي.
- 5
تحقق أن إجمالي الضريبة المطالب بها يبلغ 200 دينار أو أكثر وفق المسار الحالي.
- 6
قدم طلبًا واحدًا عن السنة بين 1 يناير و31 مارس من السنة التالية.
- 7
أرفق النموذج وجدول الفواتير والمستندات، وأجب عن أي طلب إضافي خلال 30 يومًا.
ما يرتبط بالمادة
الأدلة والأدوات الرسمية
أدوات مدار المرتبطة
240 دينارًا عن مصروفات 2026
شركة أجنبية مسجلة لضريبة مماثلة في بلدها، وليست مسجلة ولا ملزمة بالتسجيل في البحرين، تحملت 240 دينارًا من القيمة المضافة على مصروفات أعمال خلال 2026. إذا لم تنفذ توريدات موجبة للتسجيل، تقدم طلبها الواحد بين 1 يناير و31 مارس 2027. أما إذا كان المبلغ 180 دينارًا فلا يبلغ الحد التشغيلي المنشور حاليًا.
أسئلة تساعدك على التطبيق
- هل يلزم غير المقيم التسجيل؟
- هل هو مسجل لضريبة مماثلة في بلده؟
- هل التكاليف للنشاط الاقتصادي؟
- هل المبلغ 200 دينار أو أكثر؟
- هل الطلب داخل يناير–مارس؟