الخلاصة العملية

يجوز للخاضع الذي تكون جميع توريداته خاضعة لنسبة الصفر أن يطلب استثناءه من التسجيل الإلزامي. الاستثناء يحتاج موافقة الجهاز ولا يحول التوريدات إلى معفاة، ويوقف حق خصم المدخلات أو طلب ردها خلال مدته وفق اللائحة.

لمن تهم؟

المصدرون والمنشآت التي لا تقدم إلا توريدات خاضعة لنسبة الصفر.

لماذا تهمك؟

الاستثناء قد يخفف أعباء الإقرار لكنه يتنازل عمليًا عن استرداد ضريبة المدخلات خلال مدته. وإذا بدأ توريد غير صفري أو زالت الشروط، تبدأ مهلة إخطار أو تسجيل مدتها 30 يومًا.

جميع التوريدات صفريةطلب وموافقةلا خصم ولا استرداد

النص النافذ

للجهاز استثناءُ الخاضع للضريبة من التسجيل الإلزامي – بناءً على طلبه - إذا كانت كامل توريداته خاضعة لنسبة الصفر بالمائة. ويلتزم الخاضع للضريبة بعد الموافقة على استثنائه من التسجيل الإلزامي بإخطار الجهاز بأية تعديلات أو تغييرات تطرأ على نشاطه وتجعله ملزماً بالتسجيل، فور حدوثها، وذلك في المواعيد والأوضاع وطبقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة. وفي جميع الأحوال، للجهاز تحصيل قيمة الضريبة والغرامات الإدارية المستحَقة على الخاضع للضريبة عن الفترة التي تم استثناؤه خلالها من التسجيل دون وجه حق.

قبل طلب الاستثناء

  1. 1

    تأكد أن كل التوريدات الفعلية والمتوقعة خاضعة لنسبة الصفر، لا معفاة ولا بالنسبة الأساسية.

  2. 2

    قارن تكلفة الامتثال بقيمة ضريبة المدخلات التي لن تخصم أو تسترد.

  3. 3

    قدّم بيانات النشاط والتوريدات الفعلية والمتوقعة والتعهد المطلوب.

  4. 4

    أنشئ تنبيهًا لأي توريد غير صفري أو تغير في النشاط لأن مهلة الإخطار والتسجيل 30 يومًا.

ما يرتبط بالمادة

الأدلة والأدوات الرسمية

أدوات مدار المرتبطة

مثال توضيحي من مدار

مصدر لديه ضريبة مدخلات

قد تكون جميع مبيعات المنشأة صادرات خاضعة لنسبة الصفر، لكنها تدفع قيمة مضافة على إيجارها ومصروفاتها. قبل طلب الاستثناء يجب مقارنة عبء الإقرارات بحق استرداد تلك المدخلات؛ فالاستثناء لا يجعلها قابلة للخصم لاحقًا عن مدته.

أسئلة تساعدك على التطبيق

  • هل كل التوريدات خاضعة فعلًا لنسبة الصفر؟
  • ما ضريبة المدخلات التي سيفقد حق خصمها أو ردها؟
  • كيف ستكتشف المنشأة أول توريد غير صفري وتخطر الجهاز خلال 30 يومًا؟